آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

لهذا السبب لا تشرب القهوة بعد استيقاظك

إن شرب القهوة في الصباح من الطقوس التي يمارسها الكثير من الناس، ولكن هل من المبكر جدًا تناولها في الصباح؟ إن تحضير فنجان من القهوة بمجرد استيقاظك قد لا يمنحك أكبر دفعة من الطاقة طوال اليوم، وفقًا لخبراء النوم.

تقول الدكتورة ديبورا لي، الطبيبة المقيمة في بريطانيا، والمتخصصة في علم النوم: “عند الاستيقاظ، يكون مستوى الكورتيزول في أعلى درجاته، وهو الهرمون الذي يعزز اليقظة والتركيز، ويضبط عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي”.

وتوضح لي: “يمكن أن تؤثر المستويات المرتفعة من الكورتيزول على جهاز المناعة، وبالتالي، قد يكون تناول القهوة عند الاستيقاظ قد يكون أقل فائدة وربما يكون أكثر ضررًا، مما يجعل الجسم يصبح مقاومًا للكافيين لفترة طويلة”.

وأشارت إلى أن الكورتيزول يتبع دورة خاصة في نوم الشخص، حيث يصل إلى ذروته خلال نصف إلى ثلاثة أرباع ساعة من الاستيقاظ، وينخفض ببطء خلال باقي اليوم. و أن الوقت المثالي لتناول القهوة هو بعد مرور 45 دقيقة على الأقل من الاستيقاظ، عندما يبدأ مستوى الكورتيزول في الانخفاض.

وأكدت على أن أفضل وقت لتناول القهوة هو من منتصف الصباح حتى وقت متأخر منه، عندما يكون مستوى الكورتيزول قد انخفض، مما يساعد في تجنب تأثيرات سلبية على جودة النوم. و تنصح الدكتورة بتجنب شرب القهوة في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر لتجنب التأثير السلبي على النوم.

وأخيرا، توصي ديبورا لي بالانتظار حتى الساعة 10 صباحًا تقريبًا لتناول القهوة، خاصة إذا كنت قد استيقظت حوالي الساعة 7 صباحًا، للتمتع بأقصى قدر من الفوائد النفسية والبدنية للكافيين.

المصدر : العربية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.