آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

منها الأجبان الصلبة.. أطعمة يمكن تناولها حتى لو كانت متعفنة!

عندما يتعلق الأمر بسلامة الطعام، عادة ما نتجنب تناول الطعام الذي ظهر عليه علامات العفن، حيث يُعتبر ذلك خطرًا على الصحة. ومع ذلك، يُفيد تقرير نُشر في “ديلي ميل” البريطانية بأن بعض الأطعمة يمكن إنقاذها حتى لو كانت متعفنة، مع تحذير أن هذا لا ينطبق على جميع الحالات.

الأجبان الصلبة، على سبيل المثال، يُمكن إنقاذها بعد قطع المنطقة المتأثرة بالعفن، بينما يُحذر من تناول بعض أنواع الألبان الملوثة بالبقع الملونة، حيث يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

ويشير الدكتور كيث شنايدر، خبير سلامة الأغذية في جامعة فلوريدا، إلى أن عدم التخلي عن بعض الأطعمة المتعفنة يمكن أن يكون خطأً، مُعبِّرًا عن قلقه إزاء إلحاح البعض على عدم التخلي عن أطعمة يمكن أن تكون ضارة.

ومن المهم جدًا متابعة تغيرات اللون والملمس في الأطعمة، حيث قد تشير إلى وجود شيء خاطئ.مثل العفن، الذي يعتبر نوع من الفطريات، التي تلعب دورًا طبيعيًا في تحلل المواد، ولكن يُحذر من بعض الأنواع التي قد تفرز سمومًا.

ويُفيد الخبراء بأن بعض الأعفان ليست ضارة ويُمكن إزالتها بقطع المنطقة المتأثرة، ولكن يجب توخي الحذر حينما يكون الشخص غير خبير في نوعية العفن.

تُشير التقارير إلى أن بعض الأطعمة مثل الجبن الطري، خاصة الأنواع مثل غورغونزولا أو موزاريلا، يُفضل التخلص منها فورًا في حال ظهور عفن، حيث يمكن أن ينتج هذا العفن سمومًا قد تكون خطيرة.

يُنصح أيضًا بعدم الاحتفاظ بالخبز الطري إذا ظهر عليه عفن، حيث قد ينمو هذا العفن بسرعة ويُنتج جراثيم قد تسبب مشاكل صحية.

ومن بين الأطعمة الأخرى التي قد يمكن إنقاذها في بعض الحالات هناك الجزر والتفاح، بشرط أن يتم قطع المنطقة المتأثرة بالعفن. يُذكر أيضًا أن هناك عفنًا يعتبر خطيرًا ويُعرف بالعفن الأسود السام، الذي ينمو على الفواكه والخضروات ويُفضل تجنب تناوله.

في النهاية، يتعين على الأفراد متابعة النصائح الصحية وتوخي الحذر عند تناول الأطعمة المتعفنة، مع التركيز على سلامة الطعام والتخلص من الأطعمة التي قد تكون ضارة للصحة.

المصدر: العربية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.