آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

الحجز على أموال تلاميذ فقراء

تـواصـل الـخـزينـة ووزارة التربية الوطنية احـتـجـاز أمـوال الأسرة الفقيرة، التي لديها أطفال في سن التمدرس، والتي تستفيد من منحة وبرنامج « تيسير »، لأشهر طويلة، إذ لا يتعلق الأمر بالشطر الأول لموسم 2024-2023، بل إن الأسر لم تتوصل بالدفعة الأخيرة من الموسم الدراسي الماضي.

وحسب ما جاء في الخبر الذي تناولته يومية « الصباح » في عددها ليوم السبت 2 دجنبر 2023، فإن الأسر المستفيدة من هذه المنحة تستغرب من سلوك الخزينة، التي تؤجل صرف المنح في كل مرة لأزيد من 6 أشهر، دون أن أي مبررات مقنعة، وهو ما يناقض أهداف البرنامج، الذي يهدف إلى مساعدة التلاميذ الفقراء وعلى استكمال دراستهم، واقتناء حاجياتهم في الدخول المدرسي.

وحسب خبر الجريدة، فقد خـرجـت أمـوال بـرنامج « تيسير » عن السكة الـتـي رسـمـت لـهـا في الخطابات الملكية، وفي البلاغات الحكومية، إذ أن عدم صرفها في وقتها المحدد، حولها إلى دعم للأسر الفقيرة بدل دعم التمدرس، ويتم صرفها في أغراض غير تلك التي يجب أن تصرف فيها، إذ علمت جريدة « الصباح » من مصادرها، أن بعض الأسر تستعملها في القفة، وأخرى لاقتناء أثاث المنازل أو تقوم بادخارها لاقتناء بعض الأجهزة الكهربائية أو غيرها.

ولا يستفيد التلاميذ بشكل عام من تعويضات « تيسير »، وفقا لخبر الحريدة، إذ من الضروري أن تصرف فـي بـدايـة الموسم، مـن أجـل تخصيصها لاقتناء ملابس الدخول المدرسي والكتب المدرسية، أو من أجل كراء بيت بالنسبة إلى التلاميذ الذين يدرسون بعيدا عن أسرهم، أو قصد أداء مصاريف الداخليات أو غيرها.

وبناء على قرارات لجنة القيادة لبرنامج « تيسير » المتخذة خلال الاجتماع الأخير المنعقد بتاريخ 10 أكتوبر الماضي، فإنه سيتم إدماج برنامج « تيسير » في برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سينطلق في دجنبر الجاري، حسب ما كتبته الجريدة.

وذكرت الجريدة، أن الوزارة أوضحت في بيان لها أصدرته أخيرا، أنه بالنسبة إلى الأسر التي لم تستخلص مبالغها المالية برسم السنوات الماضية، سیعتبر انقضاء أجل التحويلات المالية بمثابة آخر أجل لاستخلاص مستحقاتها المالية في إطار برنامج « تيسير » ويتم صرف هذه المنح على مستوى وكالات القرب التابعة لمؤسسات الدفع المعتمدة من قبل الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، وكذلك عن طريق التحويلات البنكية بالنسبة للمستفيدات والمستفيدين الذين يتوفرون على حساب بنكي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.