آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

فوائد لا غنى عنها لشرب ماء الزعتر على الريق

يعتبر الزعتر  من الأعشاب التي تتميز بفوائدها الطبية التي لا غنى عنها. يمكن استخدامه طازجاً أو مجففاً أو تحويله إلى زيت أساسي يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من المنتجات التي تتراوح من غسول الفم إلى بخاخات الأنف، وكذلك في المطبخ.
يمكنك إضافة الزعتر إلى الأطعمة الخاصة بك، أو صنع شاي الزعتر، أو دهن بشرتك بزيته الأساسي، أو نقعه في الماء وشربه، أو الغرغرة بمحلول زيت الزعتر، أو حتى استنشاقه. و في هذا المقال  ستكتشف فوائد شرب ماء الزعتر على الريق:

أهم فوائد شرب منقوع الزعتر
يحتوي ماء الزعتر على عدد كبير من الصفات الطبية المفيدة، ومنها:

– مفيد لضغط الدم
يحتوي الزعتر على البوتاسيوم، وهو معدن حيوي، وهو عنصر أساسي في الخلايا وسوائل الجسم. يساعد في تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية. ولذلك، فإنّ تناول كوب من ماء الزعتر أو شاي الزعتر يقلل من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ويحسّن الدورة الدموية.
وقد وجدت دراسة أن مستخلص الزعتر الذي تمَّ تناوله كان قادراً على خفض معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ لدى الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم. كما أنه كان قادراً على خفض نسبة الكوليسترول لديهم.

– يخفف السعال ويدعم صحة الجهاز التنفسي
غالباً ما يستخدم منقوع الزعتر أو زيت الزعتر كعلاج طبيعي للسعال. وتخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادّ. ويمكنك شربه كشاي لتخفيف السعال والتهاب الحلق.
ربما يهمك الاطلاع على فوائد عشبة الشذاب للنساء لمحاربة الالتهابات.

– مفيد لصحة الجهاز الهضمي
في الدراسات التجريبية على الفئران، ساعد مستخلص الزعتر على حماية بطانة المعدة من القرحة وزيادة طبقات المخاط المعوية الواقية في المعدة، مما يساعد على حماية بطانة المعدة من الحمض.

– يعزز المناعة
الزعتر مليء بالعناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك: فيتامين أ A، النحاس، الحديد، والمنغنيز. كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي C الذي يحتاجه الجسم للمساعدة في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد وحماية الخلايا. لذلك، فإن تناوله بشكل منتظم يعمل على تعزيز مناعة الجسم.

– مفيد لنزلات البرد
يتميز منقوع الزعتر وشاي الزعتر بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ، وهو علاج مؤكد لنزلات البرد.

– يحسن المزاج
إذا كنت تستخدمين الزعتر بانتظام، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك. ففي دراسة أجريت على الحيوانات، تبين أن مادة الكارفاكرول تزيد من تركيزات السيروتونين والدوبامين، وهما هرمونان ينظمان الحالة المزاجية. ما رأيك بالتعرف على فوائد عشبة اللويزة الليمونية للنساء في تقليل التوتر؟

– مفيد لعلاج العدوى البكتيرية
وجدت دراسة أجريت في المختبر أن الزعتر أظهر إمكاناته كمواد حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية ضد العديد من البكتيريا الشائعة المنقولة بالغذاء التي تسبب أمراضاً للإنسان، حتى عند التركيزات المنخفضة. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أن زيت الزعتر فعّال ضدّ السلالات المقاومة من بكتيريا Staphylococcus و Enterococcus و Escherichia و Pseudomonas.

– يقوي العظام
يعتبر الزعتر مصدراً رائعاً لفيتامين ك K والكالسيوم والمنغنيز والحديد، وكل هذه العناصر الغذائية تلعب دوراً حيوياً في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام. وبالتالي، فإن إضافة الزعتر إلى النظام الغذائي أو تناوله كمنقوع يساعد في الحفاظ على عظام أقوى وتجنّب خطر الإصابة بكسور العظام لدى كبار السن.

– يعزز صحة القلب
تساعد الخصائص القوية المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الزعتر في تقليل الالتهاب، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب. ولذلك يعزز الزعتر الملىء بالمغذيات النباتية صحة القلب عن طريق تحسين أداء صمامات القلب وإرخاء الأوردة والشرايين وتقوية عضلات القلب.

المصدر : سيدتي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.