ما يجب ان تعرفه عن ظاهرة بلع اللسان

تعتبر ظاهرة بلع اللسان من الظواهر الخطيرة جدا و التي قد تؤدي الى الوفاة. فهي تحدث غالبا للاعبين داخل الملعب و ليس هم فقط بل للكثير من الناس . و لتجنب الاصابة بها و معرفة كيفية التعامل معها ما عليكم الا قراءة هذا المقال.

اذا هل سبق وسمعت أن أولى الأمور التي عليك فعلها إذا رأيت شخصًا يعاني من نوبة الصرع، هو وضع شيء في فمه لمنعه من ابتلاع لسانه؟

هناك الكثير من الأفراد، الذين يفعلون بهذه النصيحة بقصد المساعدة في العلاج، وحماية المصاب من مخاطر بلع اللسان، لكن قد يؤدي قيامك بوضع شيء في فمه إلى إيذاء المصاب بنوبة الصرع بدلًا من انقاذه.

ففي حين أن لسان المصاب يكون فاقدًا لقدرته على الحركة أثناء النوبة، إلا أنه من الممكن أن يقوم بعض لسانه، في حال كان هناك أي شيء في فمه في هذه الأثناء، فقد يصاب بمضاعفات خطيرة .

-هل من الممكن بلع اللسان

يعد اللسان -وفقًا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)- مجموعة مرنة جدًا من العضلات المحملة بالأعصاب والغنية بالدم، تشمل وظائفه المتنوعة السماح لك بالتحدث، والأكل، والشرب، والتذوق، والمضغ،والبلع، والدفاع عن جسمك ضد الجراثيم.

تمتلك عضلات اللسان شكلًا مستطيلًا، ومغطىًا بطبقة كثيفة من النسيج الضام، يعلوها نوع خاص من الغشاء المخاطي تتنشر على سطح اللسان، يتم تثبيت جذر اللسان بقوة على أرضية الفم، بحيث يمكن أن تتحرك الأجزاء الأخرى من اللسان بحرية.

يربط شريط من الأنسجة -يسمى اللجام اللساني- الجانب السفلي من اللسان بأرضية الفم، بهذا يكاد لسانك عندما تغلق فمك، أن يملأ تجويف فمك بالكامل.

تحافظ العضلات على تعليق اللسان في الحلق وربطه بقاعدة الجمجمة، في حين يوصل اللجام اللساني اللسان بالفك السفلي، الأمر الذي يصعب عليك ابتلاع لسانك، فبينما تفقد قدرتك على التحكم في عضلاتك أثناء النوبة، هناك أنسجة في فمك تحت لسانك تثبتها في مكانها.

-العلاقة بين اللسان ونوبة الصرع

ربما سمعت أن الأشخاص الذين يعانون من نوبة صرع معرضون لخطر ابتلاع لسانهم، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا، إذ يعد الصرع نوبة كهربائية مفاجئة تحدث في الدماغ، وقد تسبب بعضًا من الأعراض التي تتراوح شدتها ما بين طفيفة وخطرة اعتمادًا على نوع النوبة. التي قد تشمل ما يلي:

-صداع مؤقت وشديد.
-تشنجات.
-الارتعاش الذي لا يمكن السيطرة عليه من الذراعين والساقين.
-فقدان الوعي.
-الاضطرابات المعرفية أو العاطفية، مثل الخوف أو القلق.
-إسعاف المصاب بنوبة الصرع

في حال صادفت مصابًا بنوبة الصرع، اتبع هذه الخطوات من أجل الحفاظ على سلامته، وتفادي إصابته بالمضاعفات:

ساعد المصاب في الاستلقاء على الأرض، واتخاذ وضعية امنة في حال إصابته النوبة أثناء وقوفه.
اقلب المصاب برفق على جانب واحد، لتجنبه استنشاق الملوثات.
انقل المواد الخطرة – الصلبة أو الحادة – القريبة من المصاب، إلى خارج المنطقة لمنع إصابته.
ضع وسادة، أو منشفة مطوية، أو سترة تحت رأس المصاب للحفاظ على ثباته.
قم بإزالة نظارة المصاب إذا كان يرتديها.
قم بفك ربطة عنق المصاب، أو طوقه، أو المجوهرات الموجودة حول عنقه، فهي قد تزيد من ضيق التنفس لديه.
احفظ الوقت الذي بدأت فيه نوبة الصرع، واستمر في حساب الوقت.
اتصل بالاسعاف في حال استمرت النوبة لأكثر من خمس دقائق.

المصدر : ويب طب

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *