آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

البرلماني اعمارة يلتقي وزير التجهيز والماء للترافع عن مشكل الحصول على تراخيص تعميق وحفر الآبار بإقليم شيشاوة

محمد وعزيز – شيشاوة اليوم

التقى النائب البرلماني الحركي الدكتور عوض اعمارة وزير التجهيز والماء نزار البركة، ظهر اليوم الثلاتاء ثاني شهر أبريل بمقر الوزارة بالرباط، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها فريق برلماني من حزب الحركة الشعبية حول وضعية الفرشة المائية.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة مشكل الحصول على تراخيص التعميق وحفر الآبار باقليم شيشاوة، لاسيما وأن الظرفية الحرجة التي يعرفها إقليم شيشاوة والتي أدت إلى نضوب الماء في العديد من الجماعات الترابية بالإقليم.

وقال الدكتور عوض اعمارة، تعليقاعلى هذا اللقاء، أن وزير التجهيز والماء،  نزار بركة، أكد على أنه سيتم تحيين منح رخص حفر الآبار وتعميقها وفق شروط مشروع مرسوم سينشر قريبا بالجريدة الرسمية.

وأضاف البرلماني الحركي، على أن مشروع المرسوم سيمنح رخص حفر الآبار وتعميقها وفق شروط وإجراءات، ويأتي هذا المشروع في إطار محاولة الحكومة لمواكبة التحديات المتعلقة بتغير المناخ ونقص الموارد المائية، والتي تجعل الاعتماد على المياه الجوفية ضرورة حتمية لتلبية احتياجات الماء ببلادنا.

وأكد الدكتور عوض اعمارة، في تصريحه لصحيفة شيشاوة اليوم الإلكترونية، على أن أغلب أصحاب الضيعات بإقليم شيشاوة معرضون للإفلاس بسبب عدم توفرهم على رخص تعميق الآبار التي نضبت بفعل توالي سنوات الجفاف التي ضربت الإقليم والتي(الرخص) أصبحت الهاجس الأكبر لدى المستثمرين في المجال الفلاحي.

وأبرز الدكتور عوض اعمارة، على أن تحيين قانون حفر الآبار وتعميقها يأتي في ظل الولوج إلى الموارد بشكل أساسي عبر عمليات حفر الآبار بصفة قانونية،  كما أكد على أهمية التحكم في هذه العمليات لمنع الانخفاض غير المسبوق في مستوى المياه الجوفية.

وضم وفد الفريق البرلماني الحركي، كل من رئيس الفريق بمجلس النواب ادريس السنتيسي، الدكتور عوض اعمارة، حسن العنصر برلماني عن إقليم بولمان، والبرلماني السابق عن دائرة سيدي قاسم عبد النبي العيدودي ورؤساء جماعات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.