آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

المشردون والمتخلى عنهم بإقليم شيشاوة يبيتون في العراء ومندوبية التعاون الوطني “مامسوقاش”

مريم وحيد – شيشاوة اليوم

تزامنا مع موجة البرد والصقيع التي يشهدها إقليم شيشاوة، خلال هذه الأيام، لازالت مظاهر المشردين والمتخلى عنهم الذين يبيتون في العراء مفترشين الثرى وملتحفين السماء، تؤثث العديد من مناطق الإقليم خاصة المراكز (شيشاوة، امنتانوت، سيدي المختار، امزوضة، مجاط، كويدير…).

مظاهر تسائل بالدرجة الأولى مندوبية التعاون الوطني كقطاع وصي عن مثل هكذا حالات والسلطات الإقليمية المدعمة للجمعيات، التي تتبنى هذه الحالات في مقابل مبالغ مالية هامة من عدة جهات حكومية، وتسائل ثانيا هذه الجمعيات التي تمتلك مقرات معدة لهذا الغرض وأصبحت تخصص لأمور آخرى.

إن استمرار هذه المظاهر وغياب أي تدخل فوري لوضع حد لهذه الظاهرة، يخلف استياء لدى ساكنة الإقليم ويخفض منسوب الثقة لدى المواطن تجاه المؤسسات من سلطة إقليمية ومندوبية التعاون الوطني وجمعيات، خاصة تلك المدعمة سنويا من طرف الدولة للتكفل بهكذا حالات.

ولوضع حد لظاهرة المشردين والمتخلى عنهم بالإقليم حتى لا يتحول إقليم شيشاوة إلى مكب لهذه الحالات، التي بقدر ما هي حالات إنسانية تستدعي التدخل والعناية، فإنها قد تشكل خطرا على الساكنة في بعض الأحيان، فإن تشكيل لجنة لتتبع وإحصاء هذه الحالات والتكفل بها مكونة من سلطات وإدرات معنية وجمعويون وحقوقيون أصبح حاجة ملحة وأمر مستعجل حتى لا تصبح الشعارات التي تسوق من قبيل التآزر والتضامن جوفاء منتهية الصلاحية وغير قابلة للتسويق.

صورة أرشيفية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.