آخر الأخبار أخبار شيشاوة أخبار وطنية أخبار سياسة تقارير و تحقيقات منوعات أخبار جهوية مجتمع أخبار دولية كتاب و أراء
الرئيسية 24 ساعة رياضة فيديو

ساكنة دوار الجريفات تحتج بسبب غياب الماء وكبردين رئيس جماعة سيدي المختار يوضح

عماد الشرفاوي – شيشاوة اليوم

نظم عدد من المواطنين من حي الجريفات بجماعة سيدي المختار وقفة احتجاجية تحولت إلى اعتصام مفتوح والمبيت الليلي رفقة نساء وأطفال أمام مقر جماعة سيدي المختار، ليلة امس الأربعاء 28 شتنبر 2022، للمطالبة بتمكينهم من حقهم المشروع في الماء الصالح للشرب، وإنقاذهم من العطش الذي يهدد حياتهم واستقرارهم الإجتماعي.

وحسب المحتجين، فإن السياق الذي جاءت فيه هذه الوقفة الاحتجاجية والإعتصام المفتوح هو كون ساكنة الجريفات  تعاني الويلات جراء انعدام الماء الصالح للشرب، لذلك فإنها تتكبد عناء البحث عن هذه المادة الحيوية عبر عدد من الوسائل الترقيعية، مثل الشاحنات الصهريجية أو من الآبار المجاورة، إلى جانب  فشل جميع نداءات ساكنة الجريفات للمسؤولين بالتحرك من أجل حل مشكل الماء الذي تعاني منذ عدة سنوات والمتمثل في غياب تام للماء رغم  تدخلات الجماعة المتكررة بإمكانياتها الضعيفة.

ورفع المحتجون شعارات تطالب المجلس الجماعي والسلطات الإقليمية بوضع حد لما أسموه الاستخفاف والإقصاء ضد ساكنة الجريفات، مطالبين بالإستجابة لمطلبهم الاستعجالي الذي هو توفير الماء الصالح للشرب والذي اعتبروه مطلبا استعجاليا، عادلا ومشروعا ناهيك عن مجموعة من المشاكل والاكراهات.

ومن أجل نيل رأي مجلس جماعة سيدي المختار، ربطت جريدة “جريدة شيشاوة اليوم ” الإتصال بكبردين نور الدين، رئيس المجلس الجماعي لسيدي المختار، حيث أكد، أن ساكنة الجريفات يعانون من مشكل الماء، وفي إطار سعينا الى إيجاد حل المشكل تم عقد اتفاقية شراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي لتمويل مشروع يتم بموجبها تزويد ساكنة الجريفات بالماء الصالح للشرب.

كما أوضح المسؤول ذاته أن المجلس الجماعي لسيدي المختار قام بإنجاز دراسة لحفر بئر بالجريفات، فوق وعاء عقاري يقدر ب 80 متر منح من طرف أحد المحسنين في انتظار الإعلان عن الصفقة خلال الأيام القادمة من طرف مجلس جهة مراكش آسفي.

واختتم رئيس جماعة سيدي المختار، على أن هناك برمجة مشاريع تتعلق بحفر ثلاثة آبار إضافية ممولة من مجلس جهة آسفي مراكش وتهدف هذه المشاريع المبرمجة ذات الطابع الاستعجالي توفير الماء والتخفيف من تداعيات قلة الماء الصالح للشرب بمجموعة من المناطق بسيدي المختار.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.