contact.php

الاحتياطيات الدولية للمغرب ترتفع إلى 251 مليار درهم

بلغ صافي الاحتياطيات الدولية 251,5 مليار درهم إلى غاية 24 فبراير المنصرم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 7,8 في المائة على أساس سنوي، بحسب ما أعلن عنه بنك المغرب.

وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مذكرة حول مؤشراته برسم الأسبوع الممتد من 23 فبراير الماضي إلى فاتح مارس الجاري، أن هذه الاحتياطيات سجلت تراجعا بنسبة 0,6 في المائة على أساس أسبوعي.

وأشارت المذكرة إلى أنه وصل خلال هذه الفترة المبلغ الإجمالي لتدخلات بنك المغرب 15,5 مليار درهم، منها مبلغ 11 مليار درهم تم ضخها على شكل تسبيقات لسبعة أيام على أساس طلب عروض، ومبلغ 4,5 مليار درهم منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وبخصوص سعر الفائدة بين البنوك، فقد بقي دون تغيير عند 2,26 في المائة، بينما انتقل حجم المبادلات من 3,8 مليار درهم إلى 4,7 مليار درهم.

وضخ بنك المغرب، خلال طلب العروض ليوم فاتح مارس الجاري (تاريخ الاستحقاق حدد في 2 مارس 2017)، مبلغ 13 مليار درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام.

وذكر بنك المغرب أنه على مستوى سوق البورصة، سجل مؤشر (مازي)، وهو المؤشر العام الذي يتشكل من جميع القيم المنقولة من نوع الأسهم، تراجعا بنسبة 0,6 في المائة، ليبلغ بذلك أداؤه، منذ مطلع السنة، 2 في المائة، موضحا أن هذا الارتفاع يعزى أساسا للتراجع الذي سجلته المؤشرات القطاعية التي تشمل كلا من “البناء ومواد البناء” (2,2 في المائة) و”البنوك” (0,8 في المائة) و “العقار” (2 في المائة).



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chichaouaalyaoum.com/news10009.html
نشر الخبر : admin
عدد التعليقات : 0
طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار