تفاصيل أشغال دورة “الميزانية” بالمجلس الإقليمي لشيشاوة

عماد الشرفاوي – شيشاوة اليوم

في جلسة أولى من الدورة الإستثنائية التي ترأسها السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة بحضور عامل إقليم شيشاوة بوعبيد الكراب، بمقر جماعة مجاط، صبيحة اليوم الجمعة 2 نونبر، تغيب عنها كل من حسن طالب وصالح بوسكري وصالح قميزة، تم التصويت على جميع النقط ال12 المدرجة بجدول أعمالها.

حيث تم الكشف عن مشروع ميزانية المجلس الإقليمي لشيشاوة للسنة المالية 2019 في شقيها، والتصويت على جميع أبوابها  (مجموع مصاريف الباب 10 هو 33. 057 498 21، مجموع مصاريف الباب 20 هو 00. 000 220 1، مجموع مصاريف الباب 50 هو 00. 500 206 2) مجموع مصاريف الجزء الأول هو 33. 557 520 25.

وخلال مناقشة مشروع الميزانية بتبويبها الجديد، تدخل عبد الرحيم النائب الثالث للرئيس مطالبا بالرفع من الدعم المخصص للفرق الرياضية، فيما أكد رئيس المجلس أنه وجب التفكير في إنجاز مشاريع مدرة للدخل للفرق الرياضية المنضوية تحت لواء الجامعات والعصب، حتى تكون قادرة على توفير اعتمادات مالية ذاتية وقارة والإستغناء عن الدعم المقدم لفائدة هذه الجمعيات، ونظرا لما يتطلبه هذا التصور من أجل بلورته على أرض الواقع، ألح بوستوت إلى جانب لحسن الغازي على ضرورة رفع قيمة الدعم استثناء هذه السنة، حيث تم تخصيص 50 مليون سنتيم بدل 30 مليون التي جاء بها مشروع الميزانية.

وفي نفس النقطة، كشف رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية حسين آيت بلعيد أنه التبويب الجديد لم يأتي بفصل خاص بدعم الجمعيات الثقافية والإجتماعية في ظل وجود جمعيات قادرة على الإشتغال في إطار شراكات وتقديم مشاريع تنموية للمجلس الإقليمي قصد دعمها.

وعن ذات النقطة المتعلقة بدعم الجمعيات التي يدخل في صلب اهتماماتها  النقل المدرسي، تم تخصيصها 00. 000 24 لهذه الجمعيات ومنها الجمعيات المسيرة لدور الطالب، وفي هذا الباب أكد الغازي أن المجلس شكل لجنة تضم السلطة المحلية وممثلين عن الجماعات المعنية وتم تحديد أسماء هذه الجمعيات، بعد توصل مصالح المجلس الإقليمي بطلبات هذه الجمعيات.

وبخصوص برمجة الفائض الذي بلغ ما مجموعه 48. 186 453 8، تم تخصيص 00. 000 350 تحويلات للجماعات كمساهمة في إطار اتفاقية شراكة لكهربة العالم القروي، وفي هذا الصدد أكد الغازي مرة آخرى أنه من أجل الإستفادة وجب على الجماعات تخصيص 40 في المئة من المبلغ المخصص لكل صفقة، فيما طالب عبد الرحيم بوستوت أن يكون المجلس الإقليمي هو صاحب المشروع نظرا لعدم فعالية الجماعات في إنجاح المشاريع الذي دعمها المجلس الإقليمي من أجل حفر آبار الشرب، وهو الفكرة التي تمت تزكيتها من طرف حميد أمداح النائب الثاني لرئيس المجلس الإقليمي، وفي الأخير شدد المهاجري السعيد على وجوب تخصيص الجماعات التي تود الإستفادة من هذا المشروع مبالغ مالية معقولة وتحترم شروط دفتر التحملات، ليخلص الغازي إلى الدعوة إلى فرض شروط على هؤلاء الجماعات حتى يتنسى للمجلس الإقليمي دعمها ومنها وجود مقرر المجلس الجماعي يتبث طلب الدعم وشهادة إدارية تتبث توفر الإعتماد المالي.

وبعدها تم تخصيص اعتماد 00. 000 500 تحويلات للحوض المائي “موضوع اتفاقية لحماية مدينة شيشاوة من الفياضات”، كما خصص مبلغ 00. 000 400 1 لإقتناء 6 حافلات للنقل المدرسي.

وبخصوص النقطة المنعلقة بإعادة برمجة ترحيلات الحساب الخصوص للمبادرة المحلية للتنمية البشرية، وهي بقايا اعتمادات عن تصفية مشاريع “INDH” ومجموعها 248 مليون سنتيم، تم تخصيصها بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني، من أجل تأهيل المؤسسات التعليمية، فيما يتعلق ببناء مرافق صحية وبناء أسوار المدارس.

كما تداول المجلس الإقليمي بخصوص برتوكول خاص بالتمويل المالي لمشروع إنجاز ملاعب القرب بالعالم القروي والشبه حضري بالإقليم، وهي اتفاقية إطار لبناء 33 ملعب قرب ببعض الجماعات، ومجموع الإعتماد المخصص له 00. 400 26 بمبلغ 00. 000 750 لبناء كل ملعب، وبعدها تم التصويت على باقي النقط المدرجة ومنها بالخصوص تخصيص بناية تابعة للمجلس الإقليمي لفائدة المديرية الجهوية للضرائب بمراكش، وذلك بالمركب الثقافي سابقا بمدينة شيشاوة، بناء على ملتمس عامل إقليم شيشاوة بوعبيد الكراب.