هذه أعراض فيروس “أنفلونزا الخنازير” والاحتياطات الواجب اتخاذها

أثارت حالة وفاة سيدة بمدينة الدار البيضاء، مخاوف المواطنين من أن يكون الأمر له علاقة بأنفلونزا الخنازير، خاصة أن فصل الشتاء معروف بتزايد الأنفلونزا الموسمية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رضا بنسليم، إن “إش 1إن” مرض تنفسي حاد ذو طابع فيروسي، سريع العدوى يصيب الخنازير، وينتقل إلى الإنسان، كما أنه ينتقل من شخص إلى آخر، ويعود أول ظهور له في اسبانيا وتسبب في وفاة عدد من الجنود الذين كانوا يتناولون لحم الخنزير، ثم بعد سنوات ظهرت انفلونزا الخنازير H1N1 في الصين، سنة 2009، حيث انتقل هذا الفيروس من الحيوان إلى الإنسان وأدى إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص في هذا البلد. وفي تلك السنة حددت منظمة الصحة العالمية بأن هذه الفيروس هو وباء عالمي، وأصدرت تلقيحات للحماية منه.

وأضاف بنسليم،  أن أعراض أنفلونزا H1N1، تظهر عند الإصابة بالفيروس في المدة المتراوح ما بين 24 إلى 72 ساعة، وتتمثل في الحمى، السعال، التهاب الحلق، سيلان الأنف وانسدادها، آلام الجسم الغثيان والقيء وكذلك أحيانا يصاحبه ضيق في التنفس.

ولعل الأشخاص المعرضون أكثر للإصابة بهذا الفيروس، وهم كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة، الأطفال الصغار ما بين 6 أشهر وخمس سنوات، النساء الحوامل ومرضى السكري والضغط الدموي والقلب، والأمراض المزمنة والسرطان. هؤلاء الأشخاص إن أصيبوا بالفيروس فإنه يؤثر عليهم بشكل حاد ويؤدي إلى الوفاة.

ويؤكد الطبيب، أن المرض ينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس من شخص مصاب بالانفلونزا والتصافح معه بالأيدي، حينذاك تنتقل العدوى بشكل سريع إلى الطرف الآخر. ولعل أول شيء يجب على الشخص الذي أصيب بالانفلونزا عليه وضع القناع أو الكمامة الطبية، حتى يجنب نقل العدوى للأشخاص المحيطين به.

كما انه على المريض اللجوء إلى الطبيب، وهذا الأخير سيمده بعلاج لحالته، وفي حالة مرور 48 ساعة، ولم يتحسن، عليه العودة من جديد إلى الطبيب من أجل تشخيص نوع الفيروس الذي لم يسمح له بالشفاء.

وعن الاحتياطات الواجب اتخاذها، قال الطبيب رضا بنسليم في تصريح للقناة الثانية، إن التلقيح ضروري للأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، في حالة التعرض للإصابة بالانفلونزا، لابد من ارتداء القناع الطبي، والغسل المتكرر لليدين بشكل منتظم ومستمر، ثم تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال واستخدام المناديل الورقية لمرة واحدة والتخلص منها بطريقة صحية، علاوة على أن المصاب بالانفلونزا يجب أن يتجنب مخالطة الآخرين والمصافحة باليدين والعناق.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *